تضم أربع(04) مديريات فرعية :
1-المديرية الفرعية للتنظيم المدرسي ، و تكلف بما يأتي:
إعداد التعليمات و التوجيهات البيداغوجية المتعلقة بالنظام التربوي و السهر على تطبيقها بالتنسيق مع المصالح المركزية المعنية،
-إعداد مقاييس تنظيم و تسيير الثانويان و السهر على احترامها و تقييم أثرها على المردود المدرسي ،
- المشاركة في هيكلة المؤسسات بالتنسيق مع المصالح المركزية المعنية،
- المشاركة في تحضير مشاريع الميزانيات الضرورية لسير الثانويات ،
- ضمان متابعة و تنشيط العمل بمشروع المؤسسة و تقييميه و ترقيته
- المشاركة في إثراء و تحيين التنظيمات في مجال تسيير المؤسسات و الحياة المدرسية و الأنشطة البيداغوجية و الوثائق الإدارية
2- المديرية الفرعية للتعليم المتخصص و التعليم الخاص،و تكلف بما يأتي :
-تنظيم التعليم الثانوي التخصص وضبط أهدافه و تحديد مبادئه و توجهاته البيداغوجية ،و المشاركة في إعداد البرامج و متابعة المسار المدرسي للتلاميذ،
- المشاركة في إعداد النصوص التنظيمية المتعلقة بالتعليم الثانوي المتخصص و المدرس في المؤسسات الخاصة للتربية و التعليم،
- المشاركة في وضع مخططات تعليم اللغة العربية و اللغة الأمازيغية و الثقافة الأصلية لفائدة أبتاء الجالية الوطنية في المهجر
- المشاركة في تقييم برامج التعليم الثانوي المتخصص و مردود التلاميذ،
- تنظيم مشاركة الجزائر في الأولمبياد الجهوية و الدولية في التعليم الثانوي
- ضمان متابعة تنفيذ البرامج و المواقيت الرسمية للتعليم و دراسة الاقتراحات المتعلقة بالأنشطة الاختيارية في المؤسسات الخاصة للتربية و التعليم
- الإشراف على أشغال اللجنة الوطنية لإنشاء المؤسسات الخاصة للتربية والتعليم ومتابعتها.
3- المديرية الفرعية للتقييم البيداغوجي و التوجيه المدرسي،وتكلف بما يأتي :
-المشاركة في إعداد طرق و كيفيات التقييم البيداغوجي و المراقبة المستمرة لاكتساب الكفاءات لدى التلاميذ
- تحديد شروط انتقال التلاميذ من مستوى إلى مستوى أعلى
- تطوير و تحسين الاتصال و الإعلام بين موظفي قطاع التربية الوطنية و أولياء التلاميذ
- ضمان الاتصال بين قطاع التربية الوطنية و عالم الشغل قصد إدماج الشباب في الحياة الاجتماعية المهنية
4- المديرية الفرعية للبرامج التعليمية ، و تكلف بما يأتي:
-اقتراح الأهداف العامة و الخاصة بالتعليم الثانوي العام والتكنولوجي و تحديد ملامح التحاق التلاميذ بهدا المستوى التعليمي وتخرجهم،
- المشاركة في تحديد التوجيهات النموذجية لإعداد برامج التعليم،
- المشاركة في تجديد الشعب و المسارات الدراسية وإجراءات التقييم والانتقال و القبول ،
- المشاركة في الدراسات و الأبحاث ذات العلاقة بالتطوير البيداغوجي و الوسائل التعليمية ،
- المشاركة في أشغال اللجان المكلفة بإعداد البرامج والطرق و المواقيت في التعليم الثانوي العام و التكنولوجي و مراجعتها.