شبكة طلاب الجزائر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شبكة طلاب الجزائر


 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

  مخطط التحكم في المراحل و الانتقالات

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Mr.M!Do
المدير العام

Mr.M!Do


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 325
نقاط التميز : 0
السٌّمعَة : 0
العمر : 27

 مخطط التحكم في المراحل و الانتقالات Empty
مُساهمةموضوع: مخطط التحكم في المراحل و الانتقالات    مخطط التحكم في المراحل و الانتقالات Emptyالجمعة ديسمبر 13, 2013 6:48 am

مخطط التحكم في المراحل و الانتقالات
المادة : الهندسة الكهربائية Electrical Engineering.
المستوى : السنة الثالثة ثانوي.
الوحدة الثانية : وظيفة التحكم.
مخطط التحكم في المراحل و الانتقالات : م ت م ن : GRAFCET.
 مخطط التحكم في المراحل و الانتقالات %D9%85%D8%AE%D8%B7%D8%B7-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%AD%D9%83%D9%85-%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B1%D8%A7%D8%AD%D9%84-%D9%88-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%86%D8%AA%D9%82%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%AA
اﻟﻬﺪف اﻷﺳﺎﺳﻲ ﻣﻦ اﻟﺪرس هو اﻟﻤﺘﻤﻦ و اﻟﺘﺤﻜﻢ ﻓﻲ إﺳﺘﻌﻤﺎﻟﻪ
1- عرض استكشافي: عرض لتشغيل بعض الأنظمة الآلية – التركيز على التشغيل.
2- طرح الإشكالية:
- ضرورة تمثيل التشغيل بلغة موحدة (بيانية).
- الأداة المدروسة في السنة الثانية (SADT) لا تسمح بتحليل الالتزامات الزمنية ( التشغيل ).
التحليل الالتزامات الزمنية بيانيا نستعمل فيها أداة وصف تسمي :
مخطط التحكم في المراحل و الانتقالات : م – ت – م- ن GRAFCET ، نأخذ الحرف الاول من كل كلمة.
تعريف المتمن: هو أداة وصف زمنية يسمح بوصف بياني لتشغيل نظام ألي
مثال عن المتمن : آلة الثقب
- دفتر شروط مبسط :
الألة الممثلة بالشكل تحتوي علي :

  • طاولة ثابتة لاستقبال الصفيحة المراد تصنيعها.
  • حامل أداة التصنيع: يتحرك صعودا ونزولا

 مخطط التحكم في المراحل و الانتقالات %D8%A7%D9%86%D8%B4%D8%A7%D8%A1-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AA%D9%85%D9%86-%D9%84%D8%A3%D8%B4%D8%BA%D9%88%D9%84%D8%A9-%D8%AB%D9%82%D8%A8-%D8%B5%D9%81%D9%8A%D8%AD%D8%A9

- التشغيل :
حالة راحة : أداة التصنيع موجودة في وضعية علوية.
يوضع العامل يدويا الصفيحة و يعطي أمر بانطلاق الدورة فينزل أداة التصنيع إلى غاية الوضعية السفلية ثم تصعد إلى الوضعية العلوية و تنتهي الدورة.
هذه الآلة لها ثلاث وضعيات متتابعة :
- وضعية الراحة : أداة التصنيع في وضعية علوية.
- وضعية النزول.
- وضعية الصعود.
كل وضعية نسميها مرحلة ونرمز لها في المخطط بمربع.
 مخطط التحكم في المراحل و الانتقالات %D9%85%D8%B1%D8%A7%D8%AD%D9%84-%D8%AB%D9%82%D8%A8-%D8%B5%D9%81%D9%8A%D8%AD%D8%A9-%D9%85%D8%B9%D8%AF%D9%86%D9%8A%D8%A9
بقي الآن تحديد الشروط المنطقية للمرور من حالة إلى أخري.
- شرط الانتقال من وضعية الراحة إلى وضعية النزول : - وضعية علوية و انطلاق الدورة.
- شرط الانتقال من وضعية النزول إلي وضعية الصعــود : - نهاية النزول ( الوضعية السفلية )
- وضعية الانتقال من وضعية الصعود إلي وضعية الراحة: – نهاية الصعود ( الوضعية العلوية)
لنرى الأن مثال على ماقلناه
 مخطط التحكم في المراحل و الانتقالات %D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AA%D9%85%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%88%D8%A7%D9%81%D9%82-%D9%84%D8%B9%D9%85%D9%84%D9%8A%D8%A9-%D8%AB%D9%82%D8%A8-%D8%B5%D9%81%D9%8A%D8%AD%D8%A9
2- عناصر البيانية القاعدية للمتمن :

  • يتكون المتمن من تناوب بين مراحل و انتقالات تربط بينهما اتصالات موجهة.
  • المرحلة : تعبر عن وضعية ثابتة للنظام (المداخل ثابتة و المداخل ثابتة).
  • نرفق بالمرحلة الأفعال المحصل عليها عندما تكون المرحلة نشطة.

 مخطط التحكم في المراحل و الانتقالات %D8%A7%D9%84%D9%85%D9%8A%D9%83%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%B2%D9%85%D8%A7%D8%AA-%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B1%D8%AD%D9%84%D8%A9-2-%D9%85%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AA%D9%85%D9%86
الأفعال M و P : أفعال مستمرة

 مخطط التحكم في المراحل و الانتقالات %D8%A7%D9%84%D9%85%D9%8A%D9%83%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%B2%D9%85%D8%A7%D8%AA-%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B1%D8%AD%D9%84%D8%A9-4-%D9%85%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AA%D9%85%D9%86
الفعل S : شرطي ، الفعل M مستمر

- الانتقال: و يعبر عن إمكانية المرور من حالة إلي حالة تليها مباشرة.
 مخطط التحكم في المراحل و الانتقالات %D8%B4%D8%B1%D9%88%D8%B7-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%86%D8%AA%D9%82%D8%A7%D9%84-%D9%85%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B1%D8%AD%D9%84%D8%A9-0-%D8%A5%D9%84%D9%89-1
شرط الانتقال من 0 إلي 1هو : c1.h.dcy =1

 مخطط التحكم في المراحل و الانتقالات %D8%B4%D8%B1%D8%B7-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%86%D8%AA%D9%82%D8%A7%D9%84-%D9%85%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B1%D8%AD%D9%84%D8%A9-4-%D8%A7%D9%84%D9%89-5
شرط الانتقال من 4 إلي 5 هو : تحرير (h=1)

 مخطط التحكم في المراحل و الانتقالات %D8%B4%D8%B1%D9%88%D8%B7-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%86%D8%AA%D9%82%D8%A7%D9%84-%D9%85%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B1%D8%AD%D9%84%D8%A9-2-%D8%A5%D9%84%D9%89-3
شرط الانتقال من 2 إلي 3 هو : الضغط علي b b =1) )

 مخطط التحكم في المراحل و الانتقالات %D8%B4%D8%B1%D8%B7-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%86%D8%AA%D9%82%D8%A7%D9%84-%D9%85%D9%86-4-%D8%A5%D9%84%D9%8A-5
شرط الانتقال من 4 إلي 5 هو الجبهة النازلة لـ h

 مخطط التحكم في المراحل و الانتقالات %D8%B4%D8%B1%D8%B7-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%86%D8%AA%D9%82%D8%A7%D9%84-%D9%85%D9%86-3-%D8%A5%D9%84%D9%8A-4
شرط الانتقال من 3 إلي 4 هو : انقضاء 60s بدءا من تنشيط المرحلة 3.
الشرط المرفق بالانتقال يسمي : قابلية الاستقبال
3- قواعد التطور:
القاعدة الأولى : الوضعية الابتدائية للنظام تحددها المراحل النشطة بدءا دون شروط و نرمز لها بمربعين.
القاعدة الثانية : لاختراق انتقال هناك شرطين : – يكون الانتقال ممكن ( كل المراحل التي تسبقه مباشرة نشطة). – قابلية الاستقبال المرفقة به محققة.
القاعدة الثالثة : اختراق انتقال يسبب : – تخميل المراحل التي تسبقه مباشرة. - تنشيط المراحل التي تليه مباشرة.
مثال:
 مخطط التحكم في المراحل و الانتقالات %D8%AA%D8%B7%D8%A8%D9%8A%D9%82-%D9%82%D9%88%D8%A7%D8%B9%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AA%D9%85%D9%86-%D9%84%D9%84%D8%A7%D9%86%D8%AA%D9%82%D8%A7%D9%84
لا يخترق لأن b=0

 مخطط التحكم في المراحل و الانتقالات %D8%AA%D8%B7%D8%A8%D9%8A%D9%82-%D9%82%D9%88%D8%A7%D8%B9%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AA%D9%85%D9%86-%D9%84%D9%84%D8%A7%D9%86%D8%AA%D9%82%D8%A7%D9%84-%D9%84%D9%84%D9%85%D8%B1%D8%AD%D9%84%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%88%D8%A7%D9%84%D9%8A%D8%A9
لا يخترق لأن X2=0 لاننسى ان x2 تعبر عن المرحلة الثانية.

 مخطط التحكم في المراحل و الانتقالات %D8%B4%D8%B1%D9%88%D8%B7-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%86%D8%AA%D9%82%D8%A7%D9%84-%D9%85%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B1%D8%AD%D9%84%D8%A9-2-%D8%A5%D9%84%D9%89-3-%D9%81%D9%8A-%D9%83%D9%84-%D8%AD%D8%A7%D9%84%D8%A9
يخترق لأن X2.b=1
وبالتلى تنشط المرحلة 3 و تخمل المرحلة 2
القاعدة الرابعة : إذا كان اختراق انتقال يسبب تنشيط مرحلة و تخميلها في أن واحد تبقي نشطة.
القاعدة الخامسة : الانتقالات القابلة للاختراق في أن واحد تخترق في أن واحد.
4- البنيات البيانية القاعدية للمتمن :
 التعاقب : كل مرحلة يليها أو يسبقها انتقال واحد فقط ، المراحل تشكل متتالية تتطور دوما في نفس الاتجاه.
 مخطط التحكم في المراحل و الانتقالات %D8%A7%D9%84%D8%A8%D9%86%D9%8A%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%A8%D9%8A%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%A7%D8%B9%D8%AF%D9%8A%D8%A9-%D9%84%D9%84%D9%85%D8%AA%D9%85%D9%86
4 -2 البنية المتزامنة
- البنية المتباعدة : التباعد بــ ” و ” :
 مخطط التحكم في المراحل و الانتقالات %D8%A7%D9%84%D8%A8%D9%86%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AA%D8%A8%D8%A7%D8%B9%D8%AF%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%A8%D8%A7%D8%B9%D8%AF-%D8%A8-%D9%88
عندما تكون المرحل 2 نشطة و m = 1 :….
- تنشط المرحلة 10 و المرحلة 3 في أن واحد.
- تنشيط المرحلتين 10 و 3 يسبب تخميل المرحلة2.

 مخطط التحكم في المراحل و الانتقالات %D8%A7%D9%84%D8%A8%D9%86%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AA%D8%A8%D8%A7%D8%B9%D8%AF%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%A8%D8%A7%D8%B9%D8%AF-%D8%A8-%D9%881
عندما تكون المرحلتين 8 و 15نشطتين و a=1.
- تنشط المرحلة 20.
- تنشيط المرحلة 20 يسبب تخميل المرحلة 8 و المرحلة 15.

البنية المتناوبة: التحويل بـ “أو”
البنية المتباعدة : التباعد بـ” أو:
عندما تكون المرحلة 2 نشطة وr =1 هناك حالتين :
0 = m تنشط المرحلة 10.
1 = m تنشط المرحلة 3.
- تنشيط الرحلة 3 أو 10 تخمل المرحلة 2
4-4 إعادة التعاقب:
وهي حالة خاصة من التحويل بـ ” أو” يكون أحد التعاقبات عبارة عن مراحل معادة
4 -5 قفز المراحل: القفز إلي الأمام : وهو حالة خاصة من التحويل بـ”أو” تكون أحد التعاقبات خالي من المراحل
6- معادلات تنشيط و تخميل المراحل:
- المعادلة العامة :
 مخطط التحكم في المراحل و الانتقالات %D9%85%D8%B9%D8%A7%D8%AF%D9%84%D8%A7%D8%AA-%D8%AA%D9%86%D8%B4%D9%8A%D8%B7-%D9%88-%D8%AA%D8%AE%D9%85%D9%8A%D9%84-grafset

 مخطط التحكم في المراحل و الانتقالات %D9%85%D8%B9%D8%A7%D8%AF%D9%84%D8%A7%D8%AA-%D8%AA%D9%86%D8%B4%D9%8A%D8%B7-%D9%88-%D8%AA%D8%AE%D9%85%D9%8A%D9%84-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B1%D8%A7%D8%AD%D9%841
- الحالات الخاصة :
 مخطط التحكم في المراحل و الانتقالات %D9%85%D8%B9%D8%A7%D8%AF%D9%84%D8%A7%D8%AA-%D8%AA%D9%86%D8%B4%D9%8A%D8%B7-%D9%88-%D8%AA%D8%AE%D9%85%D9%8A%D9%84-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B1%D8%A7%D8%AD%D9%842
 مخطط التحكم في المراحل و الانتقالات %D9%85%D8%B9%D8%A7%D8%AF%D9%84%D8%A7%D8%AA-%D8%AA%D9%86%D8%B4%D9%8A%D8%B7-%D9%88-%D8%AA%D8%AE%D9%85%D9%8A%D9%84-grafcet
مثال تطبيقي: أكتب جدول المعادلات للمتمن التالي.
 مخطط التحكم في المراحل و الانتقالات Grafcet
 مخطط التحكم في المراحل و الانتقالات %D9%85%D8%B9%D8%A7%D8%AF%D9%84%D8%A7%D8%AA-grafcet
 مخطط التحكم في المراحل و الانتقالات %D8%AC%D8%AF%D9%88%D9%84-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B9%D8%A7%D8%AF%D9%84%D8%A7%D8%AA-%D9%84%D9%84%D9%85%D8%AA%D9%85%D9%86
وبهذا يتنهي درسنا الرابع في مادة الهندسة الكهربائية للسنة الثالثة ثانوي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://qwqw.7olm.org
إبراهيـــم
المدير العام

إبراهيـــم


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 443
نقاط التميز : 0
السٌّمعَة : 0

 مخطط التحكم في المراحل و الانتقالات Empty
مُساهمةموضوع: _da3m_4    مخطط التحكم في المراحل و الانتقالات Emptyالأحد ديسمبر 15, 2013 9:45 pm

موضوع رائع بوركت
 مخطط التحكم في المراحل و الانتقالات 4
 مخطط التحكم في المراحل و الانتقالات 128711691410
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Prince M!Do
عضو نشيط

Prince M!Do


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 103
نقاط التميز : 0
السٌّمعَة : 0
العمر : 27

 مخطط التحكم في المراحل و الانتقالات Empty
مُساهمةموضوع: _da3m_10    مخطط التحكم في المراحل و الانتقالات Emptyالأحد ديسمبر 15, 2013 10:42 pm

موضوع رائع بوركت
 مخطط التحكم في المراحل و الانتقالات 4
 مخطط التحكم في المراحل و الانتقالات 128711691410
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Mr.M!Do
المدير العام

Mr.M!Do


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 325
نقاط التميز : 0
السٌّمعَة : 0
العمر : 27

 مخطط التحكم في المراحل و الانتقالات Empty
مُساهمةموضوع: _da3m_21    مخطط التحكم في المراحل و الانتقالات Emptyالإثنين ديسمبر 16, 2013 2:01 am

موضوع رائع بوركت
 مخطط التحكم في المراحل و الانتقالات 4
 مخطط التحكم في المراحل و الانتقالات 128711691410
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://qwqw.7olm.org
 
مخطط التحكم في المراحل و الانتقالات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة طلاب الجزائر :: منتديات بكالوريا 2014 bac :: منتدى تحضير بكالوريا 2014 :: منتدى شعبة التقني رياضي-
انتقل الى: